mercredi 30 juillet 2008

(18) lipsync ( للبسين قاعدة وأبجسفلي )

أول محاولة لي في تحريك الشخصية وجعله ينطق بكلمات عربية او لهجة مغربية كانت لشخصية جحا كنت دائما أتسائل كيف لي أن افعل ذالك، لم تكن عندي فكرة معينة أو بالأحرى طريق معينة تمكنني من أداء ذالك جيدا فقط كنت أضع مرآة أمامي وأحاول إتباع ما أراه و نسخه في الشخصية أي إتباع شكل الفم حينما ينطق بالكلمة أو الحرف لم تكن النتيجة مرضية كما أريد فهذا المشكل جعلني أفكر جيدا في كيفية إجاد طريقة لألصق الصوت بالفم
فدعوني أن اقول لكم بأن هذه الطريقة مكنتني من الوصول الى نتيجة لابأسبه وهناك عدة طرق تختلف من شخص لآخر و أنا مازلت مبتدأ وما زلت أكتشف ا لجديدة كل يوم
فأول ملاحضاتي هي تبسيط المقطع الصوتي،، حسنا كيف ذالك؟
تعلمون جيدا ان كل رسام حينما يريد ان يشرع في الرسم أول ما يبدأ به هو ما يسمى ( كروكي)
أي هيكل الشكل قبل أن يبدأ في تفاصيل الرسم كذالك و المثال في البسين
فأول مابدأت به هو البحت عن الحروف التي يشكلها الفم ومن خلال شكل الشفتين ندرك الحرف المنطوق ،مثال على ذالك :حرف (و) الشفتين على شكل ـ0ـ ، حرف (آ) الفم مفتوح ،حرف (ب) الشفتين منطبقتين ، حرف (ج) الشفتين منكمشتان الى الأمام بحيث نرى الأسنان ، حرف (س) الشفتين كأنهما مبتسمتان بحيث نرى الأسنان منطبقان ،العليا و السفلى، حرف (ف) الشفى السفلى تلامس القواطع ،حرف (ل) الفم مفتوح شيئا ما بحيث نرى طرف اللسان الأمامى يلامس القواطع ،حرف (ي) شكل الفم كأنه قوس إلى الأسفل شيأ ما .
هذه الحروف تشكل لنى بالتالي القاعدة الأساسية لإلساق الكلام بالفم لأي شخصية تريد ان تحرك ،وأنا أحببت أن أطلق على هذه القاعدة إسم (وأبجسفلي) لكونها تضم المخارج الأساسية للبسين لأوضح أكثر سأضرب لكم بعض الأمثلة ليسهل فهمها


لإلصاق الصوت
لاتوجد الحروف في الكلام نستعمل الحروف فقط للكتابة وهي بمثابة رموز نستشعر من خلال تركيبهما البعض بالأخر معنى معين ،مثال ـ حرف الحاء وحرف الباء لن نستطيع فهمهما لاكن بتركيبهما البعض بالأخر أصبح لدينا إسم ـ حب ـ بالتالي ندرك تماما معناه
*ليست الحروف هي بالصوت وليس الصوت بالحرف لايوجد هناك حروف في الِّبْسين أي بمعنى أخر
حنما تريد أن تلصق الصوت بالفم تفادى أن تلصق كل حرف منطوق بالفم
*يجب عليك أن تحرك الفم حسب السياق مثلا لديك مقطع صوتي ــ سبعة أطوال- أخدته من الفلم العربي الرسالةــ إذا أردنا أن نلصق هذا المقطع الصوتي بالفم ونحرك الشفتين بحث نرى مخرج الحرف أول شيء تفعله هو تطبيق قاعدة
ـ وأبجسفلي ـ سنحصل بالتالي على اساق التالي *س ب أ و. أ و أ ل * لا تحاو ل أن تنطقها فهي فقط تُكَوِنُ لنا شكل الفم مصحوب بالمقطع الصوتي كما قلت لكم سابقا إعتبر الِبسين مثل
رسم تبسيطي يشكل لنا المعنى

أول محاول لي لليبسين كانت لهذه الشخصية ـ جحاـ وهو يقول باللهجة المغربية السلام عليكم

lundi 21 juillet 2008

(16) الحركات الإما ئة the pantomime Action





planning-تخطيط
لا تضحكوا علْيْ أبدو وكأني فقدت عقلي من خلال هذاه اللقطة هي هي هييي فمصيركم يوما ما تفقدونه ...طبعا إذا كنت تهوى الأنميشن....فصبر جميييل


reference . مرجع



blocking 1تقسيم

blocking 2 تقسيم

smoothing -المرحلة النهائية





(15) تأطير المشهد- من أهم الأدوات في الحركة (staging)

كنت أتجول في إحدى حدائق مونتريال صادفت عيناي زجاجة خمر، فارغ طبعا فإنتابني إحساس الطفولة كنا نبحث عن القوارير لنكسرها بالحجارة كنت أستمتع بذالك ومازلت لكن هذه المرة أستمتع بتسجيلها بكمرا فيدو وأعطيها بعدا فنيا من خلال تأطير المشهد

تأطير المشهد يمكنك من أن توجه المشاهدين كي يفهموا ماتريد إدلاءه أو إصاله ... لاحض حينما تشاهد فلم ديزني كيف أن إختيار زوايا الكمرا يساهم في توصيل الفكرة ليسهل عليك بالتالي فهم الفلم إذا كنت من المحركين فكر جيدا كيف تأطر المشهد ليسهل على المشاهدين فهم و إستمتاع ما يشاهدونه

lundi 14 juillet 2008

(13) body mecanic-مكانيك الجسم الثقل

تخطيط-planning


مرجع-référence


blocking-تقسيم1


blocking-تقسيم2


final-النتيجة

مرحبا بالمحركين اليوم سندخل إلى تمرين جد مهم تمرين يمكن من خلاله فهم الحركة الميكانيكية للجسم وبالذات كيف يتعامل الجسم في رفع الأثقال ؟ تعلمون أنه إذا أردت أن ترفع شيء ثقيل أول ما تفعله هو تسائلك للحضات مع نفسك من أين سأبدأ رفعه؟ وخصوصا إذا كان الحمل ثقيلا لذالك أنا حاولت أن أعطي للشخصية هذا الأداء هذه الحظة من التفكير ثم بعد ذالك الإستعداد لرفع الحمولة ، على المشاهد أن يحس فعلا آن هذا الصندوق ثقيل جدا من خلال تحريكي لهذه الشخصية ، حركة الأوضاع للجسم إضافة إلى الزمن
هما المسؤولان عن هذا الإحساس ،فإذا لاحظتم وضع الجسم وشكل تقوس الظهر من حالة إلى أخرى حين رفعه للصندوق كان بشكل واضح في التغيير كما أني أضفت محاولة ثانية لرفع الصندوق فقط لأأكد أن الصندوق فعلا ثقيل ،لما إنتصب الجسم رافعا إياه لاحظوا إنبساط اليدين وكذالك درجة ميلان الجسم إلى الخلف ليأخد توازنه تأكيد آخر على أن الصندوق ثقيل بعدها حركة إستعداد لوضعه على الطاولة ،وهنا لاحظوا معي من تحرك الأول والأخير في الجسم ، الرجل اليمنى ثم الصدر ثم تليه الأعضاء الأخرى وفي الأخير أريذ أن أظهر أثر التعب على صديقنا فكرت أن يضع يده على جهة ظهره معبرا عن ثقل هذا الصندوق ،هذا الأداء هومجموعة من الملاحظات والأفكار طرحتها مسبقا في التخطيط على أساس أن أعطي أداء جيد

مثال آخر لميكانيزم الجسم أعبر فيه عن الثقل

أوضاع الجسم هي المسؤولة عن إدلاء فكرة أو إحساس معين وعليك كمحرك أن تعي بأهميتها

تخطيط-planning

جسم الإنسان محمول من طرف الأرجل وهو في حالة مقااومة دائمة للرفعه نظرا لجادبية الأرض في هذا التمرين أحاول أن أرفع الجسم بدون إستعانة باليدين فقط بتوجيه حركة العمود الفقري حينما يريد أي يتخطى الصندوق لاحظو معي من يولد هذه الحركه من يتحرك الأول و الأخير ؟

(12)body mecanic (jump ) القفز






dimanche 13 juillet 2008

(11)happy walk مشية مرحة

المشية المرحة ،كيف لي أن أعبر عنها ما الذي يميزها أنها مرحة ؟ طبعا شخص ما مرح غالبا ما يتبختر في مشيته و مركز القوة متمركز فى الرأس رافعا الهامة يعني فخور أو فرح كذالك تأرجح الجسم في هذه الحالة يكون مهم واليدان مشدودتان مكونة لنا زاوية قائمة
مركز القوة جد مهم لإعطاء ميزة خاصة للمشية

في لعبة أمير فارس كنت مكلف بإعطاء الأمير حركات المشي السرية

(10) قميص يوسف

كنت دائما أتمنى أن أطبع رسوماتي على القميص الذى أرتديه، وهذا الصباح راودتني الفكرة وقلت لما لا وأنا أرسم حركتوون على القميص أخدت زوجتي الكمرا ثم إلتقطت لي هذه الصورة أه ، وبعدها بأيام صادفت محل للطباعة على الأقمشة ثم دخلت و سألته هل بإمكانك أن تطبع لي صورة أو رسم من صنعي فرد علي طبعا ،أمممم جد مهم سأطبع حركتوون عم قريب

(09) body mecanic ضربة حرة


الجري حركة ديناميكية مختلفة الإقاع عن حركة المشي وتختلف كذالك من شخص لآخر ،حركة المشي الجسم دائما على إتصال ب الجسم يعني دائما هناك تلامس مع الأرض على عكس ذالك حركة الجري نلاحض أن الجسم يبق في الهواء وليس هناك إتصال أو تلامس مع الأرض وهذا ما يميز الجري عن المشي وتبق طريقة التقسيم مطابقة كما فعلنا في حركة المشي







vendredi 11 juillet 2008

(08)ميكانيزم الجسم body mecanic

planning -إستدارة الجسم 180 درجة
هذا التخطيط يبين الأوضاع الأساس كي يستدير الجسم الجهة المعاكسة ب180 درجة وهذا التمرين جد مهم، كيف تحول ثقل الجسم من رجل إلى أخرى؟ لم أستشعر هذا حتى قمت من مكانى و إستدرت 180 درجة تبين لي أني أرتكز على إحدى الساقين مستعدا لأن أستدير الجهة الأخرى

planning -تخطيط


blocking-تقسيم


smoothing-المرحلة النهائية

jeudi 10 juillet 2008

(07)ميكانيزم حركة المشي dynamics walk


مرجع-reference





كل منا يتميز بمشية خاصة به وذالك ناتج عن عدة عوامل ومنها الحالة البسيكولوجيكية والفيزيائية للشخص ، إذا أخذنا الحالة البسيكولجيكية مثلا شخص متوثر و أعصابه مشدودة تخيل معي كيف سيؤثر ذالك على حركة مشيته ربمى خطواته مسرعة و قصيرة وبالتالي مشيته تكون متميزة، هناك عدة حالات بسيكولوجيكية تؤثر بشكل واضح على طريقة المشي ،أما الحالة الفيزيائية للشخص قد تكون إعاقة في الجسم أو جسم ضخم أو نحيف وكل حالة هي مختلفة عن أختها و بالتالي سنرى مشية منفردة تعكس الشخصية ،لذاك قبل أن أشرع في إفتعال حركة المشي أول شيء علي معرفته هما هاتين الحالتين ،
هذا بالطبع بعد فهمك لميكانيزم حركة المشي فهما صحيحا أعني أن تدرس حركة المشي ما سر نجاحها و من أين أبدأ؟حسنا سأعطيكم هذه الوصفة السحرية لتحقيق حركة المشي العادية بدون أي ميزة تميزها ،
أول شيء عليك أن تفعله هو أن تسجل نفسك بالكامرا و أنت تمشي من اليمين إلى اليسار بع ذالك إفعلها من الأمام، ثم لاحظ جيدا الحركة بعد ذالك أرسم الأوضاع الرئيسية إبدأ بتلامس الرجل اليمنى ثم إستقبال ثم مرور الرجل اليسرى ثم أعلى ثم بعد ذالك تلامس الرجل اليسرى إذن 5 أوضاع رئيسية و3 الأخرى هي مخلافة لتكتمل حركة المشي وتعود إلى الوضع الأول الذى بدأته في الأول إذن هناك في المجمل 8 أوضاع يعتبرن مفاتيح حركة المشي كما شرحت في الرسم أعلاه

حينما نتمشى نتأرجح يمينا ويسارا لنحافظ على توازن الجسم وهذا التأرجه يختلف من حالة لأخرى لاحظ معي أيضا أن الخصر يلتفت يمينا ويسارا حين إنتقاله إلى الخطوة الموالية في إقاع منتظم ويكون أثناء التلامس


blocking-تقسيم




ميزة حركة المشي-caracter- walk




التوقيت عامل جد مهم في الحركة وفي إظهار إقاع المشية يمكنك أن تحصل على ما لا نهاية من أصناف المشي فقط ب تغيرك له



lundi 7 juillet 2008

(06)الوضع من الأدوات المهمة في الحركة posing

لنتحدث قليلا عن الوضع أو ما يسمى بالبوزين ، على الوضع أن يكون معبراً عليه أن يوحي للمشاهد الفكرة عليه أن يفهم من خلال هذا الوضع الإحساس أو يعبر عن فعل إو تصرف أو حالة بسيكولوجيكية معينة ، لذالك يجب إهتمام و التركيز على أن يكون الوضع واضحا للمشاهد من خلال محيط ظله أو ما يسمى سيلويت وخط الوضع ،الخط الوهمي الذي يخترقه و يكون أساس الوضع
لاحظوا الرسم أعلاه لدينا 3 أوضاع يعبرن عن 3 حالات فقط بهذه الأوضاع يمكن أن أكون قصة لدي تعبير حزين و آخر يتسائل و الآخر مرتخي كأنه مرتاح كل منهم يعبر عن حالة

هنا الوضع يعبر عن حالة إرتخاء




وهنا يعبر عن فرح مثلا نجح في إمتحان الباكالوريا




أممم قليلا من الإستجمام و أنا أتناول كوبا من الشاي مثلا





خط الوضع خط وهمي يخترق الجسم و يبين إتجاه الوضع فكر على أن يكون واضحا

متال نفترض أنك تريد تحريك شخصية نفترض أن هذه الشخصية وجدت مصباح سحري أنت كأنمطور تريد أن تبين للناس مدى فرحتك لهذا الأمر كما شرحت في هاذا الفيديو أني أهتم بضل الجسم أن يكون شكله واضحا، أنظروا لخط الوضع على شكل قوس ،و كل تركيزى على المصباح السحري

samedi 5 juillet 2008

(05) الحركة المتأخرة , من اهم الادوات في الحركة (overlapping)

overlappingالحركة المتأخرة أو ما يسمىـ
ـ ناتجة عن تسلسل حركي مولد من طرف الأصل. يعني إذا ما أخذنا ذيل السنجاب هذا كما تشاهدون في الصورة .الأصل أي مولد الحركة هو الجسم و الذيل تابع له فإذا ما إستقر الجسم أخر حركة نراها هي ذيل السنجاب ، هناك العديد من الأمثلة مثلا الثياب ، الشعر أو السلسلة كما ترون في المثال أسفله هنا ، مولد الحركة هي يدي و الأطراف الأخرى تتبعها لاكن تكون متأخرة و في الإتجاه المعاكس ،حينما يسكن المولد ,الأطراف الأخرى تتابع الحركة بالتتابع و آخر سلسله هي من تسكن في الأخير وهذا يعطي لمجمل الحركة طابع سلس ، يمكن أن نشاهد هذه القاعدة تقريبا في جميع الحركات ذات الأطراف مثلا جسم الإنسان ، حينما يمشي شخص ثم يقف آخر شيء نراه يسكن هما اليدان وهذه الحركة تسمى اوفرلابين أو الحركة المتأخرة





خطط قبل أن تحرك أدرس و أطرح على نفسك أسإلة من يتحرك الأول و الأخير ؟ ولماذا؟

هذا المرجع يمكنك من فهم ميكانزم الحركة المتأخرة أنظر من يتحرك الأول ثم الأخير ولاحظ إتجاه كل منهما

الحركة المتأخرة تخضع إلى مبدأ التبعية و خير مثال يمكننا أن نطبقه عليه هو الأب و الأبناء ، الأب هو مولد الحركة و الأبناء يتبعونه بالتدريج إلى آخر إبن هنا في هذا المثال الأب هي العلبة و الأبناء هم الأدرع ,هناك 3 أبناء الإبن اثالت أخر من يتحرك

هذا مثال أخر طبقته على هذه الكرة ذات الذيل ثم تخيلت على أنه سنجاب يحاول أن يصل إلى الثمرة ،كما قلت سابقا الأب هي الكرة، و الأبناء هو الذيل

(04)القوس من اهم الادوات في الحركة l'arc


planning-تخطيطأقدم لكم شخصية جديدة إسمه بورجيلة لكون يملك رجل واحدة فقط ،مستوحَ من أنميشن مونتور، دعوني أكلمكم قليلا عن أهمية القوس في الحركة ،جميع حركات الجسم هي خاضعه لمبدأ القوس ،إذا أمكنك أن تسجل نفسك بالكمرا تقفز مثلا ستلاحض بالعرض البطيئ أن جسمك يتبع مسار وهمي هذا المسار هو عبارة عن منحنيات و أقواس كل عضو من جسمك يخضع له و بالتالي نشاهد حركات سلسة غير مكسرة ،في هذا التمرين أحاول أن أخضع هذه الشخصية لهذا المبدأ ، مبدأ القوس والمسمى ـ آرك ـ
فكرت في االقفز، لكونه يخضع للهذا المبدأ وهي عبارة عن فعل وردة الفعل بمعنى آخر إستعداد ،قفز ثم إننعكاس هذا على الجسم ليثبت ويستقر في الأخير


لاحض المرجع وإذا أمكنك أن ترسم مسار الجسم أو الرجل على االشاشة سيتبين لك القوس

بعد ذالك قم بتقسيم الأوضاع أو ما يسمىـ بلوكين ـ قم بوضع الأوضاع الرئيسية التي غالبا ما تكون أوضاع تلامس أو أعلى أو تغير الإتجاه هنا لدينا تلامس مع الأرض ثم أعلى ثم بعد ذالك تلامس ليستقر الجسم من جديد

بعد ذالك لما تتبين لي الحركة وأكون راضيا عن عملي أشرع بععد ذالك في إضافة الفريمات بين الأوضاع الرئيسية حتى أكون مرتاح من مجمل الحركه و كذالك من التوقيت

(03)التخطيط من اهم الادوات في الحركة planning


من أهم الأدوات التي يجب عليك كمحرك أن ترتكز عليها هو التخطيط ، لماذا التخطيط؟ أحد مؤسسي مبادئ الأنميشن ألي جونسون يقول : إستغرق نصف وقتك في التخطيط و النصف الآخر في الأنميشن ، هذا يعني إذا كان عملك سيستغرق يومين إجعل يوما كاملا فقط للتخطيط تدرس فيه ما تريد تحريكه تدرس فيه الطرق عبر رسوماتك حتى تقتنع تماما بما تريد تحريكه ثم اليوم الثاني إشرع في تطبيق ما خططت له ثق بي النتيجه ستكون ممتازة


في هذا المثال علي أن أبين من خلال الحركة تأثير الوزن و المادة على الكرة.
تعلمون أنها فقط كرة ـ تريدي ـ بدون مادة ،هي عبارة فقط عن بولِجونات ،وعلي كأنمطور أن أعطيها هذا الإحساس، فأول ما علي فعله هو ملاحظة أصل الشيئ أي المرجع، وأتسائل ما الذي يجعل الكرة الحديدية مخالفة الحركة عن كرة القدم؟ طبعا هناك عدة عوامل ماتماتيكية و فيزيائية تؤثر في حركتهما ،لاكن أنا أبحث ،أين تأثير الوقت في هذا ،وإذا قلنا الوقت قلنى عدد الرسومات أو ما يسمى فريم ، وبالتالي أتحكم
في المادة وقانون الفيزياء أي الجادبية
مثال عن طريقة تقسيم العمل هنا في هذا الرابط
http://maxforums.net/showthread.php?t=134788

(02)التوقيت من اهم الادوات في الحركة Timing

تخطيط -planning
أهم عامل الذي يجب على المحرك تعلمه هو التوقيت أو الزمن فإذا تمكنت من فهم هذا العامل جيدا، ثق بي ستصبح أنمطور ممتاز ،لأن الأنميشن هي التوقيت ، جميع الحركات تخضع لعامل الزمن ،في هذا المثال أحاول أن أعطي ميزة خاصة لهذه الكرة و كأنها حية لاحظو ا كم أعطيتها من الوقت لتستعد للقفز كذالك ترددها على الأرض كل ذالك محسوب كما تخيلته لأول مرة وكل هذا يتم عبر التخطيط



يمكنك أن تعطي عدة صفات للحركة أعني أي حركة فقط بتغير الوقت

vendredi 4 juillet 2008

(01)حركتوون و طوجين











طوجين أول رسمة له لشكله النهائي

مضى حولين مند أن أظهرت للوجود الخيالي أو لاحقيقي لشخصية طويجين التي طالما ترونها عبر مدونتي و رسوماتي أمضيت قرابة 6 أشهر و أنا أبحث عن شخصية رمزية لمدونتي حركتوون وكنت جد متأثر بشخصية أنميشن مونتور هذا التأثير أثر على مخيلتي فكانت معضم الشخصيات تؤول لشخصية أ.م

كأي أنمطور لا أحب نسخ أو محاكات الشخصيات الموجودة عبر النت لأن ذالك لا يعكس شخصيتي لأن أي شخصية لها خلفية معينة من طرف مبدعها لها دراسة و أبحاث و طابع خاص بها ففكرت في هذا الأمر جيدا و قلت كل هذه الأبحاث و الرسومات لم أجد فيها راحتي و لم تعكس حقا ما أريد ، أريد شخصية تميزني و مبتعد عن الكلشيهات كي لا يقول المشاهد ، آه إنه يشبه الشخصية كذا و كذا ، لأحب سماع هذا لذالك فكرت قليلا و بحث في ماضيِ ثم تذكرت أيامي الأولى في التحريك و كان تحريك يدوي بالورقة و القلم كان لشخصية تلعب دور الطاجين المغربي للقطة إشهار لشركة الطماطم إسمها عائشة ، فقلت في نفسي لماذا لم أفكر في هذا الأمر ؟ لما لا آخذ الطاجين وأرسمه على شكل شخصية به أطراف و أعين بهذا أكون قد حصلت على ماسكوط فريدة من نوعها لا تشبه أي شخصية في عالم الكرتوون و هذا فعلا ما كنت أطمح إليه ، كنت جد متحمس و تذكرت كل مراحل تحريكي لهذا الطاجين و قد مضى عليها الآن 10 سنوات


،فشرعت في رسم هذه الشخصية في جميع الحالات و الوضعيات ،كما يقولون الفكرة الأولى غالبا ما تكون أضعف فكرة و آخرها غالبا ما تكون أحسن ، كانت الشخصية تشبه لحد بعيد الطاجين الحقيقي و كانت بدون أيدي





نحت على العجين


و كنت أنظر كذالك لمشكل الريدجين و الهيكل العظمي ثم لحركاته كيف ستكون هذا بالإضافة لرونقته و وسامته أحب أن يكون جذابا مثل طفل 10 سنوات من ناحية الوسامة و البراءة و الذكاء ،فكانت هذه هي الخطوط العريضة ،فحركة قلمي و كل يوم يمضي و أنا أبحث فيه عن حجم و شكل جذاب مع مرور الأيام و في كل مرة أجد فيها فرصة للرسم كنت في العمل وأتذكر كنت أحرك فمللت و أردت أن أكسر هذا الملل بالرسم و كنت دائما أصطحب قلمى الأزرق و دفتر الرسم فبدأت أخطط و أرسم في أحجام صغيرة الطاجين فلما إنتهيت أثار إنتباهي أحد منهم و أعجبني حجمه و أطرافه ذات الحجم الصغير مقارنة مع الجسم المكون من غطاء يحوي القبعة و الأعين و اليدين و هو على شكل هرم دائري القاعدة تكون الفم أما بالنسبة للخصر فهي عبارة عن صحن يحوي الأرجل و اللسان



ميزة حركة المشي لطويجين أول محاولة

فقمت برسمه في أوضاع مختلفة بتعابير مختلفة لأتعرف عليه جيدا و أحاول أن أشكل شخصيته و طابعه و تصرفاته ،شيئا فشيئا الشخصية بدأت تتضع معالمها و ملامحها فلما إستقرت الفكرة في ذهني قلت الآن سأتعرف عليه عن طريق موديل شيت برسمه من الأمام يمين خلف لأعطيه طابعه الثلاثي البعد و ليسهل علي نمذجته و نحته وتلوينه
بعد الإنتهاء من كل هذه الأمور كنت سعيدا أني راض عن هذه الشخصية و كنت جد متحمس أن أحركه و أول ما ظهر ببالي كحركة هي المشي لأني أريد أن أتعرف عليه أكثر من خلال تركبته الفيزيولوجية أريد أن أري كيف يتحرك بهذا الجسم العجيب فأنشأت عدة محاولات للمشي من بينها هذه التي ترون ...مازلت أريد أن أطور هذه الشخصية من ناحية الريدجين و الكساء والشفاه فهذا أمر مازال في طور لإنجاز

طوجين تصميم الشخصية


معلومة إضافية
الطاجين هو أدات أو آنية لطهي الطعام أو لتقديم الطعام فيه وهي من الأدوات القديمة المستعملة من طرف سكان المغرب و إشتهرت هذه الأكلة بلذتها و تنوعها من منطقة لأخرى عبر أنحاء المغرب وأنا من محبي أكلة الطاجين بسبع خضار كما أحب طهيه كذالك
أتمنى أن تكونوا قد إستمتعتم بهذا الحديث وإلى فرصة قادمة

المغرب بلد الطاجين

تأطير القصة لحركة طوجين

لمشاهدة الفيديو بجودة عالية هنا