mercredi 24 novembre 2010

Happy aid عيد أضحى سعيد





فلم قصير خروف رقم36

السلام عليكم وكل عام وأنتم بألف خير
لم يبقى سوى شهرين ويطل علينا عيد الأضحى قلت في نفسي لماذا لا أحنق أحبابي وعائلتي بأنميشن مسلية وفي نفس الوقت اقتل جوقة فراغي فتحمست للفكرة ثم أخدت قلم وورقة وبدأت أفكر ...من أصعب ما واجهت هي إيجاد الفكرة فالفكرة نصف العمل وعلى الفكرة أن تكن تستجيب لمتطلبات الوقت فكما تعلمون الواقع شيء والأحلام شيء أخر ...تعلمت حدة الدرس جيدا في أول فيلم قصير لي فكم تكون متحمسا وأفكارك تتطاير في السماء لا تجد لها عنان ولا حدود ...لكن عندما تستفيق تجد نفسك في الأخير لم تستطع تحقيق ما تطمح له ...لذالك أهم الأمور التي يجب عليك أن تنتبه لها هي قدرتك على فعل الشيء في الوقت المحدد بالامكانيات المحددة وفي نفس الوقت بشكل جيد جدا حتى ولو كان الفلم جد قصير، عليك التركيز على الجودة في كل شيء
ولتحقيق مثل هذه الأمور عليك أن تنظم نفسك جيدا وتقسم وقتك ومراحل العمل
خروف رقم 36 مسودة البحث thumbnail sheep N 36
كيف أجد الفكرة ؟
في الحقيقة كنت ابحث عن فكرة جد قصيرة لا تكلفني كتيرا من الوقت فأول ما تبادر إلى ذهني هي فكرة (تحبني لا تحبني ) وهي لعبة قطف ورقة نوارة الشمس وتضرب حظك في أخر ورقة تنزعها مع دور أخر كلمة ، فمن هنا بدأت الفكرة لكن فكرة هشة وكما يقولون في عالم السيناريو *أول فكرة دائما هي أفظع فكرة * الفكرة تراعيها مثل الطفل الصغير حتى تنموا و تكبر أمام عينيك فتألقها وتحسنها خلال فترة نموها لكن إحذر أن تجميلها كثيرا فتصبح مملة * خلها بسيطة وعفوية * المهم جميع الأفكار تكون مخبأة في الدماغ ف أول بصيص فكرة قمت بكتابتها وخلال أسبوع وأنا الغي وأضيف وأتحاور مع بعد اصدقائي ربما احدهم يلهمني بإضافة شيء على القصة فعلا القصة بدأت حيث الخروف جالس فوق الشجرة وهو يقطف أوراق الوردة ويقول كلمات وعكسها مثلا : سيدبحونني ... لن يدبحونني . إلى أن يصل لآخر ورقة حيث يدبحوه وتنتهي القصة وهو يقول بنبرات حزينة عيدكم مبارك سعيد ...لكن هنا القصة غير مثيرة ولا جذابة ،ففكرة قليلا ثم قلت لموا ليكون العكس أي أخر ورقة سينجو من الموت وبالتالي يهنئنا وهو سعيد فقادتني هذه الفكرة إلى فكرة أخرى وهي دفة شخصية الرجل الذي ستظهر يده فقط ليأخذ الخروف كل هذه الأفكار دونتها وشرعت في رسمها حتى تتضح لي معالم القصة
في هذه المرحلة وفي أخر الأسبوع اتضحت لي الفكرة ولكي أوازن القصة أضفت شخصية أخرى وهي الخرفان فحاولت أن تكون فقط شخصية ثانوية أنوع بها المشهد واكسر بها إيقاع الفلم ، الأن كل تمام الفكرة جد واضحة في ذهنى ثم شرعت في تحويل الأفكار إلى رسومات
تأطير القصة : سطوري بورد تحديد الفكرة
تأطير القصة : سطوري بورد
هنا علي أن أفكر كيف أوجه السادة المشاهدين وكيف أصل لهم فكرتي من خلال زوايا الكامرا وتوقيتها فشرعت ارسم وأكتب ملاحظتي على الرسم كي لا أنساها وكل شخصية كيف ومتى ستتحرك ولماذا ستتحرك والطريقة التي ستتحرك بها في كل مشهد فأظيف و ألغي كل ما يصب في هذا الاتجاه فلما تبين لي الأمر وأصبحت الفكرة جد واضحة شرعت بعدها في تصميم الشخصيات والديكور
لاياوت خروف رقم 36 layout


تصميم الشخصيات والديكور
إذا كنت موهوبا تجيد تصميم الشخصيات وتبتكرها وتصميمها فهذا جيد جدا لانك مدرك تماما الاتجاه الفني الذي تريده وإذا لم تكن محظوظا جد أحدا يساعدك في ذلك أنا محظوظ أني ارسم وأحب تصميم الشخصيات الكرتونية لكن لا أتقن الاضاءة والتلوين الرقمي لهذا تركيزي كله على الشخصيات والأنيميشن كم تلاحظون
أحب الشخصيات الكرتونية البسيطة والغير معقدة المهم أن تكون جذابة تسر الناظرين ولو كان لدي الوقت الكافي لكنت تبحرت وتفننت في تفاصيل الشخصيات مثل مثلا الفرو والصوف للخروف لكن ذلك أمر تقنية لا أحب الخوض فيها لانها تاخذ وقت طويلة وأنا محتاج لهذا الوقت لهذا * خلها بسيطة وعفوية *
أحببت أن أعطي طابعا سادجا ولطيفا على الخروف فاخترت شخصية أبله وأحمق وعززت ذلك برقم 36 وهو رقم إحدى مستشفيات الأمراض العقلية في المغرب ومعروف لدينا رقم 36 يعني إنسان أحمق أبله بالفرنسية نناديه بطرانت سيس :-)
أما الخرفان الاخرى فادائها ثانوي لا تتكلم لكن تساهم في بناء المشهد


sheepN36-animatic خروف رقم 36 أنيماتيك

الأنماتك Animatic
ماذا نعني بالأنماتيك ؟ وما دورها ؟
الأنيماتيك هي خطوة تكميلية للاياوت وهي مرحلة جد مهمة في بناء الفيلم حيث تحدد فيه كل خطوات العمل وتوقيت كل مشهد على حدا
العمل يكون مركز بشكل أساسي على التوقيت وزمن كل مشهد، في هذه المرحلة تكتمل لك الصورة وتتضح معالمها و تعرف جيدة كم من الوقت سيأخد كل مشهد وتحدد زوايا الكاميرا
في هذا الفيديو سجلت صوتي وحاولت أن أعرف كل لقطة كم ستأخذ من الوقت وهي مرحلة مكنتني في ما بعد من تحديد دور كل كاركتر كيف سيتحرك ومتى يتحرك
الخروف على مكتب عملي


ريدج وجه
الخروف .
أنا لست ضليع في الريدجين لكن لدي دراية جد بسيطة في تكوين ريدج يمكنني من تحقيق مرادي خلفيتي دائما فنية وليست تقنية لذلك نصيحتي لكل من يعشق فن الأنميش أن يهتم بالجانب الفني وخد نصيبك من الأمور التقنيات التي ستمكنك من تحقيق عمل ممتاز
تعبيرات الوجه من الأمور المعقدة في الأنيميشن و لولاها لن يكتمل أداء شخصيتك و لن نستشعر أو نتفاعل مع الشخصية ...لذالك من الأمور التي جيب الانتباه إليها ودراستها بشكل جيد هي تعبيرات الوجه ومبدأ النطق
الأنميشن تعتمد بشكل كبير على قوة الملاحظة وهذه الملاحظات هي التي تقودك ليصبح عملك على مستوى عالي
إنشاء الله في المستقبل سأضع تطبيقات خاصة حول تعبير الوجه وكيف تنطق الشخصية
لن أضع الأمور التقنية تقف حاجز أمام المبتدئين هناك طرق جد سهلة يجب إتباعها لتفهم هذا المبدأ وستجدون ذلك عبر مدونتي مدرستون إنشاء الله
اعتمدت بشكل أساسي في تحريك وجه هذا الخروف على * morpher * ولن أدخل في الامور التقنية كما قلت لكم لكن سأضع شخصية مهيأة للتحريك وبالتالي يمكنك بدء التطبيقات في تعبيرات الوجه
وللحديث بقية




1 commentaire:

Anonyme a dit…

Hey! du Bon travail Mr Youssef! Bravo, & bonne continuation :)
On attend de nouvelles créations InchAllah.

Sam.D